غداً … وكالة التعاون الإسبانية ومعهد ثربانتس ينظما منتدى “معاً نتقدم” لإحياء اليوم العالمي للمرأة   

كتب هشام سلطان

0 1

تنظم وكالة التعاون الإسبانية في مصر، بالتعاون مع المركز الثقافي الإسباني (معهد ثربانتس) بالقاهرة، لقاءً مفتوحاً بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي تحتفل به الأمم المتحدة في مارس من كل عام. وينعقد اللقاء بحضور السيد ألبارو إثرانثو، سفير إسبانيا في مصر، وعدد من ممثلي المجتمع المدني في مصر، وذلك الإثنين 4 مارس الجاري، بمقر معهد ثربانتس بالقاهرة، في تمام الساعة 4:30 مساءً. 

يتضمن اللقاء مناقشة مفتوحة حول الفرص والتحديات على صعيد الحراك نحو تحقيق المساواة بين الجنسين في كلٍ من مصر وإسبانيا؛ فضلاً عن عدد من القضايا الملحة ذات الصلة، لا سيما أشكال العنف المختلفة ضد المرأة والصور المجتمعية النمطية التي لا تزال تؤثر على قدرة النساء على تحقيق التطور الشخصي والمهني. كما تتضمن الفعالية عرض عدد من الأفلام القصيرة المختارة بهذا الصدد. 

من جانبه، صرح خوسيه مانويل، مدير معهد ثربانتس بالقاهرة، أن “تعزيز المساواة وتمكين النساء هو أحد القيم الجوهرية لإسبانيا وأحد ركائز حضورها الدبلوماسي والثقافي حول العالم لا سيما من خلال مختلف أنشطة معهد ثربانتس، وتتجسد هذه الرؤية من خلال مختلف الأنشطة الثقافية التي تنظم على مدار العام في كافة فروع ثربانتس حول العالم في 45 دولة وفي مصر بمدينتي القاهرة والإسكندرية – إذ يحرص المركز على لعب دور ثقافي ومجتمعي إيجابي في البلدان المضيفة، فضلاً عن تحقيق مبادئ المساواة وإتاحة فرص التمكين على مستوى ممارسات العمل بمختلف مراكز ثربانتس حول العالم، بالتعاون مع الجهات الفاعلة الحكومية والخاصة وبالمجتمع المدني”.

جدير بالذكر أن هيئة الأمم المتحدة قد حددت شعار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لعام 2024 ليكون: “الاستثمار في المرأة لتسريع وتيرة التقدم، “إيماناَ بأن ضمان حقوق النساء والفتيات في شتى نواحي الحياة هو السبيل الوحيد لبناء اقتصادات مزدهرة وعادلة، وكوكب صحي يصلح لحياة الأجيال القادمة، خاصة أن العالم حاليا يواجه أزمات متعددة تمارس ضغوطا هائلة على المجتمعات، ولذلك أصبح تحقيق المساواة القائمة على النوع الاجتماعي أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى”، حسبما أفاد الموقع الرسمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

مصر عادى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.