10 رسائل خير من السيسي للمصريين لمكافحة الغلاء وتوفير السلع والحماية الاجتماعية

كتب هشام سلطان

0 8

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بضرورة الإعداد الفوري لحزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطن المصري.

كما وجه الرئيس السيسي عددا من الرسائل للمصريين خلال مداخلة إعلامية:

1 – مشروع تكافل وكرامة يضم 3.7 مليون أسرة بتكلفة تبلغ 19.5 مليار جنيه والدولة ستحاول زيادة هذا المبلغ وعدد المستحقين خلال الفترة المقبلة

2 – هناك إجراءات للحماية الاجتماعية للمواطنين سيتم الإعلان عنها خلال الأيام وتهدف لمواجهة تأثير التطورات التي تحدث في العالم.

3 – العالم لم يعد منفصلا بل متصلا ببعضه والتأثيرات تكون على الجميع والدولة تبذل أقصى جهد لها لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين إلا أن استمرار زيادة السكان بهذا الشكل سيصعب المشكلة وحلها

4 – عدم وجود أي نقص في أي سلع أساسية ومصر لديها احتياطي مناسب يكفي 3 أو 4 شهور على الأقل

5 – هذا هو التوقيت المناسب للاستفادة من المشاريع القومية التي تنفذها الدولة

6 – سيتم عمل صوامع أخرى فضلا عن إجراءات للتوسع فى زراعة القمح لتصل إلى مليوني فدان خلال العامين القادمين بهدف تقليل الاعتماد على الخارج والصوامع تحافظ على 15 أو 16% من الفائض فى القمح سنويا.

7 – هناك 5.7 مليون طن غلال فى الصوامع، ونتوسع في زيادة محصول القمح وسيكون هناك زيادة بمعدل مليون فدان خلال العامين المقبلين.

8 – مصر لديها احتياطي مناسب من السلع الأساسية يواكب أي تطورات أو أزمات عالمية من الممكن أن تحدث ومتقلقوش إحنا بخير الأمور ماشية كويس وعندنا الأساسيات المطلوبة.. وعندنا احتياطي مناسب يواكب أي تطور وأي أزمات.. مفيش عندنا أي نقص في السلع الأساسية ولا أي سلعة خالص.

9 – الدولة تحاول التوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية حاليا، لتواكب التطورات التي تحدث في العالم، وتخفف آثارها على الطبقات الاجتماعية وخصوصا من متوسطي الدخل والأسر الفقيرة.

10 – التطورات التي تحدث في العالم حاليا “مش بأدينا لكن تأثيرها علينا.. العالم بقى متصل ببعضه ومفيش دولة منفصلة عن التانية”.

مصر عادى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.