البرهان يعزل حميدتى من مجلس السيادة ويعين «عقار» نائبا

0 8

فى تطور ينذر بتصعيد جديد بين الجيش السودانى من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة أخري، أصدر الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية، مرسوما دستوريا بإعفاء محمد حمدان دقلو (حميدتي) من منصب نائب رئيس مجلس السيادة، كما أصدر فى الوقت ذاته، مرسوما بتعيين مالك عقار نائبا لرئيس مجلس السيادة.

 

وعلى صعيد متصل، قدم السودان مذكرة احتجاج رسمية إلى جنوب السودان على خلفية سماحها لمستشار قائد قوات الدعم السريع بزيارة جوبا وإقامة مؤتمر صحفي، وقالت وزارة الخارجية السودانية فى بيان إنها قدمت مذكرة احتجاج رسمية لحكومة جمهورية جنوب السودان على خلفية سماحها لمستشار قائد ميليشيا الدعم السريع المتمردة بزيارة جوبا وإقامة مؤتمر صحفى فى ختام الزيارة بحضور مسئولين كبار من حكومة جمهورية جنوب السودان، وأعربت الخارجية من خلال المذكرة عن احتجاجها الشديد واستغرابها لهذا التصرف من قبل حكومة جمهورية جنوب السودان.

 

ووسط تنديد أممى بالانتهاكات العديدة والخطيرة «لإعلان جدة» أعلنت مصادر محلية سودانية تجدد الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش بمدينة نيالا غرب البلاد مما أسفر عن مقتل 18 شخصا وإصابة العشرات، من بينهم أطفال ونساء بأحياء متفرقة بجنوب دارفور. وقالت المصادر إن تجدد القتال أدى إلى نزوح عدد كبير من سكان الأحياء الواقعة تحت القصف.

 

وفى هذه الأثناء، قال شهود إن ضربات جوية مكثفة استهدفت مناطق بجنوب العاصمة السودانية، تزامنا مع اندلاع اشتباكات بالقرب من معسكر للجيش. وأضاف الشهود أنهم سمعوا دوى الضربات الجوية التى شنها الجيش على قوات الدعم السريع شبه العسكرية فى عدة أحياء سكنية فى جنوب الخرطوم، بما فى ذلك بالقرب من معسكر طيبة، بينما كانت قوة احتياطية تابعة للشرطة متحالفة مع الجيش تقاتل قوات الدعم السريع على الأرض.

 

 

مصر عادى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.