هدى يسي : اتحاد المستثمرات العرب يستضيف وفد المدن الصناعية الأردنية ودراسة توقيع مذكرة تفاهم مشترك

كتب هشام سلطان

0 1

استقبلت د. هدى يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب ، بمقر الاتحاد بالقاهرة ،  وفد شركة المدن الصناعية الأردنية برئاسة عمر جويعد المدير العام للشركة وممثلا عن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية أيضا ،   وبحضور كل من 

د. لؤى منير سحويل رئيس مجلس الإدارة  ،  م. علاء زريقات مساعد المدير العام  ، كى مروان دى بولاسكى  مدير الاستثمار الصناعي 

وأكدت د. هدى يسي ، أن  اللقاء تضمن  بحث التعاون المشترك فى المجال الصناعي و التبادل التجاري والاستفادة من اتفاقيات التجارة الموقعة ومنها اتفاقية التجارة الحرة العربية .

وقامت بعرض فيلم وثائقي عن التعاون مع القارة الإفريقية من خلال أعضاء الاتحاد و المشروعات مع القارة الإفريقية و أيضا التعاون الوثيق و المشروعات المشتركة مع روسيا و بعض الدول الأوروبية  .

كما أكدت د. هدى   ، على أهمية قطاع الصناعة في مصر و ألقت الضوء حول  الفرص والمزايا  الاستثمارية في الدولة المصرية ،  مع إستعراض بعض  الاتفاقيات الهامة مثل  الكوميسا و أغادير و المزايا المشمولة بها و غيرها من الاتفاقيات. 

وخلال اللقاء قدم   ، عمر جويعد ، عرض مفصل حول مزايا الاستثمار فى المدن الصناعية الأردنية  ومنها الاستفادة من تخفيضات بنسبة 75%  و50%  و25% فى قيمة الكهرباء خلال  السنوات الثلاث الأولى من المشروع إلى جانب توافر البنية الأساسية اللازمة للمشروع مع ضرورة توافر الاشتراطات البيئية و الصحية   ، وإعفاء مستلزمات الإنتاج اللازمة للمشروع من الرسوم الجمركية بالإضافة إلى الاستفادة من  اتفاقيات  التجارة الحرة بين الأردن و دول الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا.

 

وكشف أن الاستثمار الخارجى فى المنطقة الحرة بالأردن لايتمتع بالمزايا السابقة  المطبقة  فى المدن الصناعية .

 وفيما أكد   م. علاء زريقات ، على أن حكومة بلاده تدعم القطاع الخاص وتقدم كافة الخدمات اللازمة لتطوير الصناعة .

وأشار إلى أن المشروع الصناعى بالأردن ، يخضع لاستقرار القوانين والقرارات المنظمة للاستثمار و  التى يشارك فى وضعها القطاع الخاص  بنسبة 80% ، وذلك لمدة 10 سنوات دون تغيير لضمان استقرار أعمال المشروع .

وأوضح أن   مساحة  المدينة الصناعية  الواحدة تتراوح   مابين 30 ألف متر مربع إلى 4 مليون متر مربع  .

وتقدم زريقات ، بعرض توقيع مذكرة تفاهم مشترك مع اتحاد المستثمرات العرب لوضع أطر التعاون خلال الفترة المقبلة . كما تقدم بدعوة د. هدى يسي رئيس  اتحاد المستثمرات العرب   لزيارة الأردن وزيارة ميدانية للمصانع المختلفة بالمدن الصناعية بالأردن .  

وفيما أثار  ،  لؤى عبد الرحمن رئيس لجنة التنمية المستدامة بالاتحاد والمدير التنفيذى لإحدى الشركات فى الأردن ، تأخر الوقت  بشأن الحصول على  بعض  التراخيص  بالأردن .

وردا على ذلك ،   قال م. علاء زريقات ، أن  العمل على زيادة إحكام صدور  الشهادات  والتراخيص المطلوبة لمستحقيها،  يؤدى إلى طول الفترة لفحص الأوراق المطلوبة وضمان سلامة بياناتها .

وتعرف الوفد الأردنى على أنشطة وفد اتحاد المستثمرات العرب حضور اللقاء ، فى مختلف المجالات الاقتصادية للتعاون المستقبلى المشترك .

وفى ختام اللقاء قام رئيس شركة المدن الصناعية بالمملكة الأردنية الهاشمية ،  بتقديم درع تكريم للدكتورة هدى يسي،  على  دورها البارز في القطاع الصناعى و الاستثمار من خلال بناء جسور التعاون بين مصر و الأردن 

مصر عادى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.