هاني بيتر قمة السيسي بوتين انتصار للدبلوماسية المصرية والإفريقية

كتب محمد مرسى

0 4

ثمن الدكتور هاني بيتر المستشار السياحي لحزب ابناء مصر ، مشاركة الرئيس السيسي في أعمال القمة الروسية الإفريقية، بداية تدشين لمرحلة جديدة في مسار العلاقات الافريقية الروسية. علاوة على أن مشاركة مصر يعكس الدور المحوري للقاهرة داخل القارة.

وأشار بيتر أن انعقاد تلك القمة الأفريقية الروسية، للمرة الثانية بعد قمة 2019، يبرز مكانة القارة السمراء، وما تمتلكه من مقومات يمكن أن تجعلها شريك مهم في المسار الاقتصادي العالمي إذ سيكون المنتدى الاقتصادي المنعقد في إطار القمة الروسية الأفريقية الثانية حدثًا فريدًا من نوعه في العلاقات بين روسيا والقارة الأفريقية، لافتا: إنه سيهدف لتنويع أشكال ومجالات التعاون بين روسيا وأفريقيا وتحديد مسار هذه العلاقات على المدى الطويل بين الجانبين.

 

وأشار بيتر أن مشاركة الرئيس السيسي، في القمة الروسية – الإفريقية الثانية في بطرسبرج، تعكس ما تلعبه مصر من دور محوري في دائرة البعد الإفريقي، وما تعمل عليه من أجل ترسيخ مكانة القارة وتعزيز قدراتها في مواجهة التحديات التنموية والمناخية.

 

وشدد بيتر أن القمة الافريقية الروسية، تأتي فى توقيت بالغ الحساسية، كما أن الحرب الروسية الاوكرانية، تلقي بظلالها على الدول الأفريقية في ظل اتفاق الحبوب وغيره.

واختتم بين أن القمة الروسية الأفريقية، ستتضمن مناقشة وبحث الكثير من الملفات السياسية والاقتصادية، وستتضمن أيضا مناقشة فرص التعاون الاقتصادى بين الطرفين، من خلال المنتدى الاقتصادى الروسى الأفريقى الثانى، والذى من شأنه تعميق العلاقات الروسية مع دول أفريقيا، كما يساهم فى تنويع مجالات التعاون الروسى الأفريقى، وتحقيق تطور فى هذه العلاقات على المدى الطويل

مصر عادى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.