جون لوكا يوضح آليات الدولة المصرية لإنجاح الاستثمار الزراعي

كتبت بسمة رمضان

0 2

قال الخبير الاقتصادي جون لوكا ،أن الدولة المصرية تسعى إلى تعزيز تنفيذ سياسات وبرامج تهدف إلى زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية من خلال زيادة استصلاح الأراضي الصحراوية وزيادة مساحتها وتحسين تقنيات الإنتاج، وتطوير البنية التحتية الريفية، وتوفير الدعم والتمويل للمزارعين، وتسهيل التجارة الزراعية.

وأوضح، تلعب التنمية الزراعية دورا حاسما في النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة من خلال توفير الغذاء حيث يعتبر الأمن الغذائي أحد أهم الأهداف الاقتصادية للتنمية الزراعية ، من خلال زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية وتحسين تقنيات الزراعة، وتوفير كميات كافية من الغذاء لتلبية احتياجات السكان المتزايدة.

موضحا ان هذا بدوره يساهم في تقليل اعتماد البلدان على واردات الغذاء وتحسين التوازن التجاري وتقليل فجوة الاستيراد لتقليل الطلب على العملة الأجنبية والسعى إلى تعزيز التصدير من خلال عملية التنمية الزراعية أن تساهم في زيادة فرص التصدير للمنتجات الزراعية، من خلال تحسين جودة المنتجات الزراعية وتطوير التسويق والتوزيع.

وأضاف انه ، يمكن للدولة زيادة صادراتها الزراعية وتحقيق عوائد اقتصادية إضافية من خلال زيادة الصادرات، حيث توفير فرص العمل .

مضيفا ان القطاع الزراعي مصدرا هاما لتوفير فرص العمل، خاصة في البلدان التي تعتمد بشكل كبير على الزراعة ، حيث تساهم التنمية الزراعية في خلق فرص عمل في مجالات متعددة مثل الإنتاج الزراعي، والتحويل الزراعي، والتسويق والتوزيع، والذى يؤدي الى زيادة فرص العمل وتحسين دخل الأفراد وتخفيض معدلات البطالة في المجتمع الريفي.

واشار ان تنمية البنية التحتية الريفية تشمل التنمية الزراعية أيضا تطوير البنية التحتية الريفية مثل الطرق والمياة الريفية والتخزين والتبريد والتصنيع الزراعي، تحسين هذه البنية التحتية يعزز الإنتاجية الزراعية ويسهم في تخفيض تكاليف الإنتاج وتحسين جودة المنتجات.

مشيرا الى السعى فى تنمية القطاعات المرتبطة حيث يؤدي تطوير القطاع الزراعي إلى تنمية القطاعات المرتبطة به مثل صناعة الأعلاف، وصناعة المبيدات الزراعية، والتجارة الزراعية.

موكدا ان هذا بدوره يعزز النشاط الاقتصادي في هذه القطاعات ويسهم في توفير فرص عمل إضافية وزيادة القيمة المضافة.

ونوه الخبير الاقتصادى ، إن التنمية الزراعية تلعب دورا حيويا في النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، حيث تساهم في توفير الغذاء وتعزيز الصادرات وتوفير فرص العمل وتنمية البنية التحتية الريفية وتعزيز القطاعات المرتبطة ، مؤكدا أن هذه العوامل أساسية لتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في الدول وتحسين معيشة السكان فى الريف

مصر عادى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.