النائبة أميرة أبوشقة تتقدم ببيان عاجل إلى البرلمان حول المستريح الإلكتروني الجديد “هوج بول”   

كتب هشام سلطان

0 14

 

 

أكدت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب، ضرورة مواجهة عمليات النصب الإلكتروني، بعدما حدث خلال الساعات الأخيرة من اكتشاف تطبيق إلكتروني يدعى «هوج بول»، والنصب الذي تعرض له آلاف المواطنين، في مبالغ مالية تجاوزت 6 مليارات جنيه خلال ستة أشهر فقط.

وأوضحت النائبة في بيان عاجل تقدمت به إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أننا بين فترة وأخرى نشاهد ظهور منصات إلكترونية وهمية، آخرها كان منصة تسمى “هوج بول”، التي قامت بالنصب على أكثر من 600 ألف مواطن والاستيلاء على أموالهم عن طريق التحايل، وإيهام عملائها بالربح عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر، حيث استولت على أكثر من 6 مليارات جنيه منذ أغسطس الماضي وحتى الآن.

وأضافت النائبة أميرة أبوشقة أن هذه الواقعة تثير عدة تساؤلات مهمة، حول دور وزارة الاتصالات الرقابي على التطبيقات الإلكترونية التي تتاح للمواطنين ومدى إمكانية اغلاق التطبيقات الوهمية والمشبوهة، كما أن التطبيق يعمل منذ أكثر من ستة أشهر، قام بجمع أكثر من 6 مليارات جنيه، دون أي تحرك من أي جهة، فهل كان نشاط هذه الشركة مقننًا ومستوفٍ للتراخيص اللازمة؟!

وتساءلت النائبة أميرة أبوشقة في البيان عن اختفاء الدور التوعوي لوزارة الاتصالات، في توجيه النصائح والتحذير من التعامل مع مثل هذه التطبيقات.. وقالت: أليس ذلك من أقل واجبات الحكومة بالتعاون مع الإعلام؟

وأشادت النائبة بالجهود الكبيرة التي تبذلها أجهزة وزارة الداخلية خلال الفترة الأخيرة، لضبط العصابات الإلكترونية، خصوصًا جهود رجال مباحث مكافحة جرائم الأموال العامة ومباحث الإنترنت، في ظل صعوبة ما يواجهونه في التعامل مع قضايا النصب الإلكتروني، حيث يقوم المجرمون بتطوير أدواتهم لإجراء عمليات النصب، سواء أكان في أسلوبه أو أدواته.

وشددت النائبة أميرة أبوشقة على ضرورة مواجهة ظاهرة النصب الإلكتروني من المنبع، من خلال غلق التطبيقات المشبوهة، بعد ارتفاع عمليات النصب والاحتيال على الشبكة العنكبوتية، مشيرة إلى أن وزارة الاتصالات يقع عليها عبء كبير في التصدي لمثل تلك الظواهر الإجرامية. 

مصر عادى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.