السودان يشيد بتقدم مبادرات الأمن الغذائي والتعاون النووي في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية  

فيينا دعاء ابو سعدة

0 3

ألقى السفير مجدي مفضل، سفير السودان لدى فيينا والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، كلمة وفد بلاده في الدورة الـ68 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. في بداية كلمته، تقدم السفير بالتهنئة لجمهورية الصومال الفدرالية بمناسبة انضمامها إلى الوكالة، معبراً عن استعداد السودان للتعاون ومشاركة خبراته.

كما أشاد السفير بالدعم الذي قدمته الوكالة للسودان في مجالات الزراعة، الصحة، الثروة الحيوانية، الموارد المائية، والتعليم، والذي كان له أثر كبير في تعزيز جهود السودان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأكد على أهمية ملف الأمن الغذائي، في ظل التحديات العالمية مثل التغير المناخي، مشيداً بمبادرة “الذرة من أجل الغذاء”، وداعياً الشركاء لدعم هذه المبادرة التي تهدف لتحقيق الأمن الغذائي في أفريقيا والعالم العربي.

وأعلن السفير عن تأسيس “مجموعة أصدقاء الأمن الغذائي” برئاسة مشتركة بين السودان وإيطاليا، والتي تسعى لتعزيز هذا الملف في المنظمات الدولية بفيينا. كما أشاد بالمنتدى العلمي عن الأمن الغذائي الذي أقيم على هامش المؤتمر.

وتطرق السفير إلى التحديات التي تواجه السودان بسبب الحرب، مما أعاق مشاركة بعض الخبراء في فعاليات الوكالة، معرباً عن شكر بلاده للوكالة على دعمها المستمر وتطلعها لمزيد من الفرص في المستقبل. كما أثنى على إدراج السودان في مبادرة “أشعة الأمل” واستعداده للوفاء بالتزاماته.

في ختام كلمته، أشار السفير إلى التزام السودان بالتعاون في مواجهة التحديات البيئية، ومنها التلوث البلاستيكي، والحفاظ على بيئة البحر الأحمر. كما أكد على أهمية التطبيقات النووية في التصدي للتغير المناخي وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، مشيداً بدور الوكالة في دعم برنامج السودان للطاقة النووية، مع تطلع السودان لمزيد من التعاون في المستقبل.

مصر عادى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.