مشاركة دولة الكويت في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية: تعزيز التعاون النووي والتنمية المستدامة

فيينا دعاء أبوسعدة

0 10

شاركت دولة الكويت في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في نسخته الـ 68، حيث ألقى السفير طلال سليمان الفصام، سفير دولة الكويت لدى النمسا والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، كلمة حول الدور المهم للوكالة في نقل المعرفة وبناء القدرات، وتعزيز الأمن والأمان النووي، إلى جانب تطبيق نظام الضمانات بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

أكد السفير حرص الكويت على التعاون مع الوكالة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال تطبيقات التقنيات النووية السلمية. كما أشار إلى الاحتفال بمرور 60 عامًا على انضمام الكويت للوكالة في عام 1964، مشيدًا بإنجازات الكويت في دعم البرامج النووية السلمية مثل برنامج تحديث مختبرات الوكالة، وصندوق مبادرة الاستخدامات السلمية، والمشاركة في إنشاء مصرف الوقود النووي.

تطرقت الكلمة أيضًا إلى مشاركة معهد الكويت للأبحاث العلمية في مؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ (COP28) لعرض سفينة المستكشف البحثية الكويتية. وأكد السفير على التزام الكويت بتعزيز التعاون الدولي لمواجهة تحديات عالمية مثل تغير المناخ وتلوث المحيطات.

بالإضافة إلى ذلك، شددت الكويت على أهمية برامج التعاون التقني لدى الوكالة، والتي تعتبر أساسًا لبناء القدرات الوطنية، واستعرض السفير بعض المشاريع التي تحقق تقدماً كبيرًا في مجالات مثل المياه العذبة، والزراعة المعدلة وراثيًا، وعلاج الأمراض السرطانية.

كما تطرق السفير إلى أهمية التعاون الثنائي في مجال الأمن النووي، مؤكداً على دور الخطة الوطنية المتكاملة للأمن النووي في دعم جهود الكويت لبناء بنية أساسية قوية ومستدامة. وفي الختام، أكد السفير على دعم الكويت لدور الوكالة في تطبيق الضمانات وتطبيق معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، مشدداً على التزام الكويت بتحقيق التنمية المستدامة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

مصر عادى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.