مصر تنتخب بالإجماع لعضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للفترة 2024-2026  

فيينا دعاء ابو سعدة

0 8

انتخب المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في دورته الثامنة والستين المنعقدة في فيينا خلال الفترة من 16 إلى 20 سبتمبر الجاري، مصر بالإجماع لعضوية مجلس محافظي الوكالة للفترة 2024-2026. جاء هذا الانتخاب بتوافق الآراء، ليؤكد الدور المحوري لمصر وثقلها في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وقضايا عدم الانتشار النووي.

وفي كلمته عقب الانتخاب، أعرب السفير محمد نصر، مندوب مصر الدائم لدى الوكالة، عن امتنان مصر للثقة التي أولتها المجموعة الإفريقية لها للترشح عن القارة، مؤكداً أن مصر ستعمل على تعزيز أولويات القارة الإفريقية في إطار عمل الوكالة، إلى جانب دعم جهود الأمن والأمان النوويين. كما شدد على التزام مصر بمواصلة دفع الجهود المتعلقة بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، وهي قضية تحظى بأهمية كبيرة نظراً لتأثيرها المباشر على استقرار وأمن المنطقة.

وفي تصريحاته، أكد السفير نصر أن انتخاب مصر يعكس مكانتها الريادية، خاصة في إطار جهودها لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط. كما أشار إلى أن مصر شغلت عضوية مجلس المحافظين عدة مرات سابقاً، وكان آخرها خلال الفترة 2020-2022، ما يؤكد استمرارها في لعب دور فعّال على المستوى الدولي في تعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وتهدف مصر خلال عضويتها الجديدة إلى دفع جهود الوكالة لتحقيق التنمية المستدامة، عبر تعظيم استفادة الدول النامية من التطبيقات النووية في مجالات مثل الصحة، الأمن الغذائي، وحماية البيئة، إلى جانب مواصلة العمل على تعزيز عالمية معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

يُعد مجلس محافظي الوكالة الذرية الهيئة التنفيذية الرئيسية، إذ يختص بالموافقة على معايير الأمن النووي، مناقشة قضايا عدم الانتشار، وتقديم توصيات للمؤتمر العام، بالإضافة إلى مناقشة المسائل المالية وتعيين المدير العام. يعقد المجلس اجتماعات دورية أربع مرات سنوياً، إلى جانب اجتماعات استثنائية عند الحاجة.

مصر عادى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.