انتصار دبلوماسي لمصر: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدعم قرار الضمانات النووية في الشرق الأوس

فيينا دعاء أبوسعدة

0 5

وافق المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم، 19 سبتمبر 2024، وبأغلبية ساحقة على القرار المصري الخاص بتطبيق نظام الضمانات الشاملة للوكالة على جميع المنشآت النووية في منطقة الشرق الأوسط. حصل القرار على تأييد 112 دولة، فيما امتنعت 9 دول عن التصويت، دون اعتراض أي دولة، وذلك ضمن فعاليات الدورة 68 للمؤتمر المنعقدة في فيينا بين 16 و20 سبتمبر.

وفي تصريح له عقب التصويت، أكد السفير محمد نصر، مندوب مصر الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن هذا القرار يمثل نجاحًا دبلوماسيًا لمصر ويبرز مكانتها المؤثرة داخل الوكالة، كما يعكس دعم المجتمع الدولي لمطالب مصر العادلة في إرساء عالمية معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. وأوضح السفير أن مصر تسعى من خلال هذا القرار إلى ضمان تطبيق ضمانات الوكالة على جميع المنشآت النووية في الشرق الأوسط، ما يساهم في تحقيق هدف إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

وأضاف السفير نصر أن هذا القرار، الذي تطرحه مصر سنويًا، يحظى دائمًا بتأييد واسع من الدول التي تدرك أهمية هذه القضية لتحقيق الأمن الإقليمي والدولي. وأكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية لكسر الجمود الحالي والمضي قدمًا في حوار جاد لإنشاء المنطقة الخالية من أسلحة الدمار الشامل، داعيًا إسرائيل للانضمام إلى معاهدة عدم الانتشار النووي أسوةً ببقية دول المنطقة.

وأشار السفير في ختام تصريحاته إلى أن انعقاد الدورة الخامسة لمؤتمر الأمم المتحدة لإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل في نوفمبر 2024 بنيويورك يمثل فرصة لإسرائيل للانخراط في حوار جاد لتحقيق هذا الهدف.

مصر عادى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.